رويترز: العراق يستفيد من تقليص السعودية لصادراتها النفطية الى أميركا

img
سياسة 0 ws

بغداد/ كل الاخبار
ذكرت وكالة رويترز في تقرير لها امس الثلاثاء، أن السعودية تبذل جهودا لخفض تخمة المعروض العالمي من النفط من خلال تقليص الشحنات المتجهة إلى اميركا وهو ما يعني أن منتجين آخرين لاسيما العراق سيعوضون هذا النقص في توجه عام ربما يتسارع في الأشهر المقبلة.
وعلى مدى فصل الصيف الماضي، الذي يكون عادة أنشط الفترات لشحنات الخام، ارتفعت واردات اميركا من الخام العراقي نحو 41 بالمئة عن العام الماضي بينما هبطت الشحنات من السعودية 22 بالمئة”, بحسب رويترز.
وهذا التوجه مستمر حيث أظهرت بيانات كليبر داتا أن الشحنات العراقية إلى أكبر مصفاة في الولايات المتحدة في تشرين الأول تجاوزت مثيلتها السعودية للمرة الأولى فيما يزيد على 30 عاما.
وتظهر البيانات أن الدور القيادي للمملكة في خفض المعروض العالمي من الخام كلفها أيضا حصة سوقية في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم مع تراجع نصيبها في الواردات الأميركية إلى أدنى مستوياته منذ 1985. وزادت واردات اميركا من العراق ونيجيريا، العضوين في منظمة أوبك، إضافة إلى كندا، وأصبحت المصافي الأميركية أكثر اعتمادا على إنتاج البلاد المتزايد من النفط الصخري.وقالت ساندي فيلدن مديرة بحوث السلع الأولية والطاقة لدى مورننج ستار “كل برميل لا تنتجه السعودية تفقد أمامه حصة سوقية.. تلجأ شركات التكرير إلى بديل في هذا الموقف ومن الواضح أن العراقيين يستفيدون”.

اترك رداً